البحر الميت

البحر الميت

البحر الميت sw_1294163389_668.jp

البحر الميت هو بحيرة تقع ما بين الضفة الغربية ، الأردن و فلسطين ، يصب فيها نهر الاردن. يعتبر سطح البحر الميت اعمق نقطة يابسة في العالم فهو يقع على عمق 417م تحت سطح البحر بحسب قياسات عام 2003 .
مع أن اسمه بالعربية البحر الميت فإنه في الواقع عبارة عن بحيرة.و ذلك بسبب كونه شديدالملوحة، ملوحة سطحه تقارب خمسة اضعاف ملوحة المحيطات وتتغير هذه القيمة اعتمادا على العمق، لا تعيش فيه الكائنات البحرية ولذلك سمي بالبحر الميت بالرغم من وجود بعض انواع البكتيريا والفطريات الدقيقة فيه.



البحر الميت sw_1294163390_418.jp


تكون البحر الميت على ما يبدو لدى تكون الصدع الاسيوي الافريقي حيث حصرت مياه بحرية في تلك المنطقة ، وعمل تبخر الماء على زيادة نسبة الاملاح فيها.
يتهدد البحر الميت بالزوال بسبب انخفاض كميات الماء التي تصب فيه ، اذ ان السدود وشفط المياه من نهر الأردن قلل بشكل حاد كميات المياه التي تصل إلى البحر الميت مما يهدده بالجفاف.



البحر الميت sw_1294163388_703.jp





البحر الميت 3.gif

البحر الميت في نهائية مسابقة العجائب السبع 2011

موقع البحر الميت في الأردن ومغارة جعيتا في لبنان نجحا في الوصول إلى المرحلة ما قبل الأخيرة للتصويت على اختيارهما من ضمن سبعة مواقع من عجائب الدنيا، من أصل أفضل عشرة مواقع طبيعية حتى الآن، والتي ستعلن نتائجها يوم الجمعة المقبل.
وكانت ثلاث دول عربية وصلت للتصفيات النهائية للمسابقة قبل عامين وهي لبنان والإمارات والأردن، ويذكر أن جزيرة "بوطنيبه" على كورنيش أبو ظبي مرشحة للوصول إلى النهائيات.
وتشمل قائمة المواقع التي تنافس البحر الميت كلا من جزر جالاباجوس والحاجز المرجاني العظيم وجبل كيليمانجارو وجبل ماترهورن وجزيرة جيجو البركانية قبالة كوريا ودلتا سونداربانس وهي اكبر غابة للمنجروف في العالم عند مصب نهر الجانج.
كما تضم القائمة شلالات انجيل في فنزويلا وخليج فاندي في كندا وجزر المالديف وبركان فيسوفيوس في ايطاليا وخليج هالونج في فيتنام وشلالات ايجوازو على الحدود بين البرازيل والارجنتين ومغارة جعيتا في لبنان وحديقة كومودو الوطنية في اندونيسيا ونهر بويرتو برنسيسا الذي يمر تحت الارض في الفلبين.


البحر الميت 3.gif

البحر الميت 352516.jpg

يعتبر البحر الميت من مناطق السياحة العلاجية الأكثر نشاطا في المنطقة حيث يقال أن الأملاح الموجودة به تشفي كثيرا من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والحساسيات الجلدية المتنوعة, فعندما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ فإنها تصطبغ بلون الثلج من جراء الأملاح التجمعة على صخور الساحل.

.البحر الميت Dead sea salts.p



و يعتبر من المراكز الإقتصادية التي تبنى عليها كثير من الصناعات مثل مصانع الملح ومصانع المستحضرات التجميلية والعلاجية.
هناك فكرة مشروع لاعادة الحياة والتزود بالمياه للبحر الميت بواسطة فتح قناة لجلب ماء البحر للبحر الميت والاستفادة شلال الماء المتكون من فرق المستوى لتوليد الطاقة الكهربائية.
قد كتب القدماء الكثير عن ملوحة البحر الميت وعن مرارة مياهه. وحمل البحر الميت أسماء كثيرة وأطلق عليه البحر اسم "البحيرة المميت، وبحيرة زغر (زغر ابن لوط) أو بحيرة لوط" فقد كتب ياقوت (1179 1229) ما يلي:

«"مثل البحيرة المنتنة وهي بحيرة زغر ويقال لها المقلوبة أيضاً وهي غربي الأردن قرب أريحا وهي بحيرة ملعونة لا ينتفع بها في شيء ولا يتولد فيها حيوان ورائحتها في غاية النتن . وقد تهيج في بعض الأعوام فيهلك كل ما يقاربها من الحيوان الأنسي وغيره حتى تخلو القرى المجاورة لها زماناً إلى أن يجيئها قوم آخرون لا رغبة لهم في الحياة فيسكنونها وإذا وقع في هذه البحيرة شيء لم ينتفع به كائناً ما كان فانها تفسده فيسكنونها. وإذا وقع في هذه البحيرة شيء لم ينتفع به كائناً ما كان فانها تفسده حتى الحطب فان الرياح تلقيه على ساحلها فيؤخذ ويشعل، فلا تعمل النار فيه. وذكر ابن الفقيه أن الغريق فيها لا يغوص، ولكنه لا يزال طائفاً حتى يموت".»



البحر الميت 2009-06-29T002539Z_0


يبلغ طول البحر الميت 85 كيلومتراً وعرضه خمسة عشر كيلومترا وسبعمائة متر أما انخفاض سطحه عن سطح البحر الابيض المتوسط فيبلغ 392 وتبلغ مساحة البحر الميت الإجمالية حوالي 945 كيلومتراً مربعاً. وأما أعمق عمق له فيبلغ 401 متراً ويقسمه شبه جزيرة اللسان إلى شطرين غير متساويين فالشطر الجنوبي هو مستنقع مالح ويبلغ عمقه من 6 إلى 8 أمتار. ومن أهم مصادر مياهه نهر الأردن الذي يصب فيه من الشمال وتأتيه المياه شرقاً من وادي زرقاء ماعين ومن سيل الموجب وغرباً من عين جدي. وهناك مشاريع فندقية جديدة لكي يستجم السياح عند البحر الميت
.البحر الميت 9.jpg
البحر الميت cf02e58c9e.jpg

البحر الميت 460825676.jpg

البحر الميت 2.jpg
البحر الميت 90bacfbaf3.jpg


المواضيع المتشابهه:
العاب الدولي