صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 16

الموضوع: انجاب الاطفال المنغوليين؟؟ 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... هذا الموضوع بصراحة أعجبني وحبيت انقله لعيون المنتدي.. وكل امنياتي أن يحوز على إعجابكم ............ ما هو السبب الأول لإنجاب الأطفال

  1. #1
    >>((( عضو سوبر )))<<
    الصورة الرمزية زيزاو
    الحالة : زيزاو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18187
    تاريخ التسجيل : Mar 2010
    الدولة : السودان الحبيب
    العمل : محامي ومستشار قانوني
    المشاركات : 3,184
    التقييم : 91
    Array
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي انجاب الاطفال المنغوليين؟؟ 1


    [frame="9 98"]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    هذا الموضوع بصراحة أعجبني وحبيت انقله


    لعيون المنتدي..

    وكل امنياتي أن يحوز على إعجابكم ............


    ما هو السبب الأول لإنجاب الأطفال المنغوليين؟؟

    انجاب الاطفال المنغوليين؟؟ 098011.jpg
    قالت دراسة للمركز القومي للبحوث بمصر أن إنجاب طفل‏ منغولي في سن مبكرة يرجع إلى سبب احتمالي وهو أن سوء التغذية أثناء الحمل قد يكون‏ ‏السبب خاصة أن بعض السيدات يفضلن الوجبات السريعة في فترة الحمل وعدم الاهتمام ‏ ‏بالخضراوات.‏ ‏
    انجاب الاطفال المنغوليين؟؟ Down-syndrome01.jpg
    وذكرت الدراسة التي أعدتها أستاذ ورئيس قسم الوراثة البشرية بالمركز الدكتورة ‏ ‏نجوى عبد المجيد حسب وكالة الأنباء الكويتية، أن الخضراوات تحتوى ‏ ‏على كميات كبيرة من حامض الفوليك اللازم لاتمام الدورة الكيميائية في جسم الأم‏ ‏الحامل. ‏ ‏

    وأوضحت أن إنجاب طفل منغولي يعد مشكلة ظلت إلى وقت قريب مقصورة على الأمهات‏ ‏اللاتي ينجبن في سن الأربعين وان الظاهرة هي أن أمهات في العشرينات من عمرهن قد ‏ ‏ينجبن أطفالا منغوليين لأسباب وراثية أو طبية أو لسوء التغذية. ‏ ‏

    وأشارت الدراسة إلى الدورة الكيميائية لحامض الفوليك وعلاقتها بالانقسام غير‏ السوي للخلية والذي ينتج عنه انقسام خاطئ وطفل منغولي ناصحة الأمهات بالإكثار من ‏ ‏الخضراوات وتناول فيتامينات تحتوى على حامض الفوليك تحت إشراف طبيب أمراض النساء ‏ ‏والولادة. ‏ ‏

    وذكرت ان من الأسباب التي تؤدى إلى إنجاب طفل منغولي سوء التغذية وزواج ‏ ‏الأقارب وعدم الالتزام بفحص الراغبين في الزواج قبل الإقدام على الزواج مبينة أن‏ الأمراض الوراثية قد تسبب تشوهات للأطفال. ‏ ‏

    وكانت منظمة اليونسكو قد منحت الدكتورة نجوى عبد المجيد جائزة المرأة المتميزة ‏ في إفريقيا والشرق الأوسط في بحوث الوراثة البشرية والإعاقة ولك نظرا لمشوارها ‏ العلمي الحافل الذي تميز بإجراء البحوث المتقدمة لاستكشاف جوانب حياة الأطفال ذوى ‏ ‏الاحتياجات الخاصة وسبل رعايتهم.

    هذا وحول الموضوع نفسه كشفت دراسة سابقة في مصر، أجريت على أمهات الأطفال المنغوليين باستخدام الهندسة الوراثية، أن نقص تناول الأم الحامل للأغذية المحتوية على حمض الفوليك ـ متوافر في البقوليات ـ أدى إلى زيادة نسبة الخلل في الانقسام الكروموزومي، الأمر الذي أدى إلى زيادة فرص إنجاب طفل منغولي.

    وقال رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور هاني الناظر، إن الطفل المنغولي يتميز بكبر حجم الرأس والتخلف العقلي، ويمثل مشكلة لدى العديد من الأسر، وإنه أمكن من خلال رسالة ماجستير بقسم بحوث الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز، التوصل إلى نتائج مهمة للغاية من خلال دراسة العوامل التي تؤدي إلى زيادة نسبة إنجاب طفل مصاب بمرض منغولي من الأمهات الصغيرات السن.

    وأثبتت الدراسة عدم وجود طفرة في جين معين من الحمض النووي المستخرج من عينات الدم للأمهات، وأن هذه الطفرة لا تمثل عاملا مهما لزيادة نسبة إنجاب طفل منغولي في الأمهات المصريات، ولكن الشيء المهم الذي توصلت إليه الدراسة أن كمية حمض الفوليك الذي تناولته الأمهات كان أقل من الكمية المطلوبة وذلك عند مقارنتها بالعينة الضابطة إحصائيا.

    هذا وأشارت الأبحاث العلمية إلى أن تناول الأم الحامل للفيتامينات يؤدي لوصول نسبة منها إلى الجنين تصل إلى 20 %، كما تساعد على ولادة طفل سليم ومعافى، فالتغذية في فترة الحمل لا تعني تناول أي طعام فحسب، ولكن يجب أن يحتوي على فيتامينات ومعادن أكثر، فالحديد تحتاجه المرأة لزيادة عدد كرات الدم الحمراء لتفادي الأنيميا ولتغطية احتياجات الجنين والمشيمة من الهيموجلوبين.

    وأثبتت الدراسات، أن ما بين 10 % إلى 20 % من النساء يعانين من انخفاض نسبة الحديد أثناء الحمل، لذلك يجب تناول الأدوية التي تحتوي على الحديد لتعويض النقص في الشهور الأولى للحمل خاصة في نهاية الشهر الثالث حيث تكثر الحاجة لهذا المعدن بالجسم.

    كما تعاني بعض السيدات من انخفاض نسبة حمض الفوليك (ب9) بأجسادهن ونقص هذا الفيتامين يؤدي لحدوث تشوهات بالأجنة كما تقل المناعة لدى الأم والجنين في حال نقص هذا الفيتامين مما يعرضهما لكثير من أمراض ضعف المناعة..




    الدراسة العلمية

    متلازمة داون Down's syndrome
    أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى الدكتور الإنجليزي جون لانجدون داون john Langdon Down , والذي قام بوصف أطفال لديهم مجموعة الأعراض والعلامات المميزة لهذه المتلازمة وصفا دقيقا عام 1866 م, وقد لاحظ أن الأطفال المصابين يشبهون بعضهم البعض في ملامح الوجه وخصوصا في العين التي تمتد إلى أعلى والتي تشبه الجنس الأصفر، فأطلق عليهم اسم المنغوليين نسبة إلى منغوليا، وظل هذا الاسم شائعا إلى عام 1967 م بعد أن استقر منظور العلماء إلى أنه ناتج عن خطأ في الصبغيات chromosomal abnormality ولا علاقة له بالجنس الأصفر، ومنذ ذلك الوقت وهو يعرف بمتلازمة داون.

    وقد كان العالم الفرنسي ليجون Lejeune هو أول من اكتشف أن سبب هذه المتلازمة هو وجود ثلاث نسخ من الصبغ رقم (21) عند الذين يصابون بهذه المتلازمة بدلا من نسختين عند الأطفال الطبيعيين وكان ذلك سنة 1959م. وهذه المادة الوراثية الإضافية تغير من تناغم الجسم المتوازن بدقة مما ينشأ عنه درجات متفاوتة من الإعاقة العقلية و الاختلال الجسدية.

    وتسمى هذه المتلازمة أيضا بالتثلث الصبغي trisomy, وهى تحدث بنسبة 1 لكل 800 شخص طبيعي رغم أن أكثر من نصف حالات الحمل المصابة بتثلث الصبغي رقم (21) لا تستمر ويحدث لها إجهاض, أما الذين يولدون فإن حوالي ثلثهم يموتون خلال العام الأول, والنصف يموتون عند وصولهم 4 سنوات, أما النسبة المتبقية فتكون أعمارهم أقل من معدلات الأعمار في الأشخاص الطبيعيين.

    أسباب الوفاة بسبب متلازمة داون
    تكون العيوب الخلقية بالقلب هي أهم أسباب الوفاة, وقد توجد عيوب خلقية أخرى مثل انسداد المريء esophageal atresia سواء مع وجود ناصور بينه وبين القصبة الهوائية أم لا with or without transesophageal (TE) fistula, ومرض هيرشبرج Hirschsprung disease والذي تكون فيه حركة الأمعاء الغليظة معدومة أو ضعيفة, والانسداد الخلقي للإثنى عشر duodenal atresia, كما أن سرطان كرات الدم البيضاء leukemia يساهم أيضا في إحداث نسبة من الوفيات عند المصابين بمتلازمة داون, أما الوفيات في الأعمار المتقدمة نسبيا فتكون بسبب الشيخوخة المبكرة .

    أنواع متلازمة داون
    انجاب الاطفال المنغوليين؟؟ Down-syndrome02.jpg
    توجد ثلاثة أنواع من متلازمة داون:
    التثلث الحادي والعشرين Trisomy 21: وفيه يتكرر الصبغي 21 ثلاث مرات بدلا من مرتين ليكون عدد الصبغيات 47 بدلا من 46 صبغي في كل خلية (كما هو مبين بالشكل الأعلى) , ويشكل هذا النوع النسبة الأعلى من مجموع المصابين بهذه المتلازمة حيث تبلغ نسبة الإصابة به حوالي 95% من حالات متلازمة داون.
    الانتقال الصبغي Transaldwlyaldwlyaldwlyaldwlyaldwlyaldwlyaldwlyald wly: وفيه ينفصل الصبغي رقم 21 و يلتصق بصبغي آخر ويشكل هذا النوع حوالي 4 بالمائة من حالات متلازمة داون.
    النوع الفسيفسائي Mosaicism: وفي هذا النوع يوجد نوعين من الخلايا في جسم الطفل المصاب, بعضها يحتوى على العدد الطبيعي من الصبغيات أي 46 والبعض الآخر يحتوى على العدد الموجود في متلازمة داون أي 47 صبغي, ويمثل هذا النوع حوالي 1 بالمائة من المصابين بمتلازمة داون .
    معدلات حدوث متلازمة داون
    يزداد معدل إصابة الأطفال بمتلازمة داون من نوع التثلث الصبغي كلما كان عمر الأم الحامل أكبر, فنسبة الأطفال المصابين لأمهات إلى سن 30 سنة تكون 1 طفل مصاب لكل 900 طفل طبيعي, بينما تكون النسبة 1 طفل مصاب لكل 40 طفل طبيعي عندما يكون عمر الأمهات الحوامل 44 سنة, كما يزيد احتمال تكرار الإصابة بنسبة 1 بالمائة عند إصابة طفل واحد لأمهات إلى سن 30 سنة, أما بالنسبة للأمهات فوق 35 سنة ففي حالة إصابة طفل واحد فإن نسبة خطر تكرار الإصابة في الأطفال المواليد لهم تصل إلى 4 بالمائة.


    يتبع
    دمتم برعاية الله وحفظه
    زيزاو
    [/frame]



    المواضيع المتشابهه:
    العاب الدولي


  2. #2
    مشرفة قسم الصحه والتداوي بالاعشاب
    الصورة الرمزية الاميره
    الحالة : الاميره غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 15863
    تاريخ التسجيل : Sep 2009
    الدولة : كـنــدا
    المشاركات : 2,363
    التقييم : 45
    Array
    معدل تقييم المستوى
    25

    افتراضي رد: انجاب الاطفال المنغوليين؟؟ 1

    [align=center]
    تسلم ايديك اخي زيزاو على الموضوع الجميل والمفيد ..
    في انتظار جديدك المميز ..
    لك مني اجمل تحيه ..





    الاميره
    [/align]



  3. #3
    >>((( عضو سوبر )))<<
    الصورة الرمزية زيزاو
    الحالة : زيزاو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18187
    تاريخ التسجيل : Mar 2010
    الدولة : السودان الحبيب
    العمل : محامي ومستشار قانوني
    المشاركات : 3,184
    التقييم : 91
    Array
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي رد: انجاب الاطفال المنغوليين؟؟ 1

    الرائعة الاميرة...
    بيتنا نور بوجودك ..
    يعطيك العافية
    دمتي برعاية الله وحفظه
    زيزاو


  4. #4
    :: عضو قادم ::
    عضو جديد
    الصورة الرمزية جيجي
    الحالة : جيجي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 22702
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    الدولة : الريآآآض
    الجنسية :
    العمل : أدرس
    اكلتي المفضله : masdoom
    الجنـس :
    المشاركات : 64
    التقييم : 10
    Array
    SMS:

    Saudi Arabia

    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي رد: انجاب الاطفال المنغوليين؟؟ 1

    يسلموووووووو.....على الموضوع الرائع....


    جي جي


  5. #5
    >>((( عضو سوبر )))<<
    الصورة الرمزية زيزاو
    الحالة : زيزاو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18187
    تاريخ التسجيل : Mar 2010
    الدولة : السودان الحبيب
    العمل : محامي ومستشار قانوني
    المشاركات : 3,184
    التقييم : 91
    Array
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي رد: انجاب الاطفال المنغوليين؟؟ 1

    الرائعة جيجي..
    اشكرك علي الزيارة ..
    بيتنا نور بوجودك الغالي..
    يعطيك العافية
    وفي انتظار مرورك الرائع..
    دمتي برعاية الله وحفظه
    زيزاو


  6. #6
    =(((>>>((( عضو من أساسيات الموقع )))<<<)))=
    الصورة الرمزية هدوء القمر
    الحالة : هدوء القمر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 14230
    تاريخ التسجيل : May 2009
    الدولة : المملكه العربيه السعوديه<فديت ترابها
    الجنسية :
    العمل : طـــالبة جامعيــة
    اكلتي المفضله : mabsoota
    الجنـس : هدوئي كهدوء القمر
    نوع الهاتف :
    المشاركات : 23,506
    التقييم : 1045
    Array
    SMS:

    Saudi Arabia

    معدل تقييم المستوى
    90

    افتراضي رد: انجاب الاطفال المنغوليين؟؟ 1

    تسلم ايدك يامبدع على الطرح الجميل والمفيد
    يعطيك ربى العافيه
    بانتظار جديدك


  7. #7
    =(( عضو ذهبي ))=
    الصورة الرمزية The King Of Valley
    الحالة : The King Of Valley غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 16692
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    الدولة : حــضن الـقــمر
    العمل : طالب بالثانوية
    المشاركات : 1,508
    التقييم : 242
    Array
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي رد: انجاب الاطفال المنغوليين؟؟ 1

    تسلم الأيادى يا زيزو

    لك ودى وتقديرى

    طرح مميز وراقى

    بانتظار الجديد القادم

    تقبل مرورى


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

Posting Permissions

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Scroll To Top